بناء السمعة والهوية البصرية (الجزء الاول)

 

كثيراً ما نسمع عن الهوية التجارية Branding ، ولكن هل الحديث هنا عن الشعار ام عن القيم التي تقوم عليها الشركه او المؤسسه او حتى المشروع ؟
البعض يعتقد ان الهوية Branding هو عبارة عن شعار مروسم LOGO يحتوي على حروف او رسوم تعكس هوية المؤسسة ولكن هذا خطأ لان الشعار في هذه الحالة يعكس العنوان او اسم الشركة او المشروع ولكن لا يعكس قيه وهويته وعليه سهل النسيان ، لان الامر ليس مجرد تذكر التصميم ، بل صوره ذهنية تتشكل عندما ترى الشعار ويبدأ المخ بتحليله لقيمه !!

ان الهويه التجارية او المؤسسيه لاي مشروع او شركه يجب ان تكون مبنيه على عناصر عده اخرها هو تصميم الشعار، لان وضع استراتيجية واضحة وقويه لعلامتك التجارية او هويتك التجارية هي من ستحدد مصيرك المستقبلي والاستمرارية في التميز ، branding هي الرابط بينك وبين جمهورك المستهدف سواء كان لسبب تجاري او لغرض ورساله انسانيه مهمة.

يقول سبنسر لانوي وهو كاتب ومحاضر في مجال الهوية التجارية ان هناك عوامل ٥ تساعد في بناء السمعة والهوية التي تساهم في جذب الزبائن، المتابعين، والجمهور المستهدف ، الخصها كما يلي :

اولاً : قبل ان تبدأ في رسم الشعار LOGO فكر فيما هو اهم وهو لماذا مؤسستك او مشروعك موجود ؟ ماهي القيم التي تستند اليها ، اجابتك تحدد هويتك .. ثانياً : اختر لون الهوية بعناية لانه الرابط النفسي مع الجمهور المستهدف وقد يؤثر ايجاباً او سلباً ، ادرس منافسيك واختر اللون الذي يعكس هويتك او رسالة المشروع..ثالثاً : لا تتوقف في التواصل مع جمهورك عبر وسائل الاتصال المختلفة ودائماً استند على قيمك عبر محتوى يعكس رسالة المؤسسة (عبر وسائل التوصال الاجتماعي ، البريد الالكتروني ، الاعلانات ..)
رابعاً : تابع دائما منافسيك مالذي يتميزون فيه وينقصك ؟ مالذي يجعل هويتهم التجارية Branding جاذبة ؟ استمع دائما لجمهورك وقيم ادائك عبره.
اخيراً .. اختر التصميم الخاص بالشعار بعنايه وليكون ذو معنى وليس مجرد حروف متراصة كاختصار لاسم الشركه او المشروع ، او رسم مباشر يعكس المنتج الذي تبيعه او تروج له ، بل يجب ان يستند الشعار لقواعد ثابتة يعكس هوية المؤسسة او المشروع وكلما شاهدت الشعار يجب ان تعرف ان وراءه شي عظيم.

ان الحديث عن الهوية البصرية المؤسسيه Branding لا تكفيه سطور او مقالات ، بل انه عالم معقد لو توفرت لديك مفاتيح ابوابه سينقل اداء مؤسستك او مشروعك من مستوى الى مستوى اعلى .

يقول بيتير توم صاحب كتاب the little big things : “ ان الهوية والسمعة التجارية هي كل شي .. “

اذا لم تصل لمستوى جذب جمهورك المستهدف بشكل كبير ، فعليك مراجعة استراتجيتك المتعلقه بهويتك التجارية .. وفي مقال الاسبوع المقبل ساتحدث عن بناء الاستراتيجية للهوية التجاريه Branding strategy  .

دمتم بخير ..
المصدر

What do you think of this post?
  • Sucks (0)
  • Boring (0)
  • Useful (0)
  • Interesting (0)
  • Awesome (0)

الكاتب GFX4AR

GFX4AR

دروس فوتوشوب دروس تصميم

مواضيع متعلقة

اترك رداً