بناء السمعة والهوية البصرية (الجزء الثاني)

في المقال السابق تحدثت باختصار حول : ان الهوية ليست شعار ، اسم الموسسة ، او الموقع الالكتروني ، بل هو الانطباع الذي يتكون لدى الجمهور عندما يتم الحديث عن موسستك – مشروعك وكيف شعورهم اتجاهك

احاول في مقالاتي تبسيط الامور وكتابتها لغه بسيطة مفهومة للجميع وليس للمختصين ، واليوم هو الجزء الثاني من المقالة حول اعاد استراتجية للهوية وبناء السمعة.

يقول وينسون تشرشل :
“ليس المهم كم هي جميلة الاستراتجيات .. الاهم هو النتائج منها “

ان استراتجية بناء السمعه والهوية المؤسسيه يجب ان تبنى على اساس اهداف ورؤيه المؤسسه وليس مجرد خطط عامة ليست معلومه الهدف والنتائج

ان العمل بدون خطة دائما ينتهي بنتائج ليست التي يجب ان تكون ، لذلك ان التخطيط المسبق ووضع القواعد والاسس السليمة هي اساس الخطط الاستراتجية الخاصة بالهوية او بناء السمعه والعلامه التجاريه Branding .

ان بناء السمة هو العناصر الرئيسية التي يجب ان تبنى على اساس : كيف ، لماذا ، ومتى .. وهي اسس معروفه لدى خبراء التسويق والترويج ، وهي نفسها لبناء اي خطة استراتجية ،

كيف : الادوات المستخدمه التي تريد الوصول بها للهدف
لماذا : الاهداف المرجوة من الخطة
متى : مدة الاستراتيجية ، ٥ سنوات ، سنتين ..الخ

اذا عرفت هذه العناصر سيسهل عليك بناء الاستراتجيك ولكن انتظر !! هذه فقط القواعد وليس المحتوى ، هناك الكثير لعمله ..

١- اربط هويتك وسمعتك التجارية بالاعمال المرتبطة بها ، مثال : شركة ابل تتميز بتصاميمها لكنها لا تقول ذلك في شعارها او حملاتها الاعلانية بشكل مباشر بل مع الزمن ارتبط التصميم المبدع بمنتجات ابل.

٢-كن ثابت في رسالتك لاتغير هويتك والوانك وطريقة اعلانك بشكل يجعل الجمهور لا يتذكرك ، مثال : لا تضع صورة طفل في حسابك في الفيسبوك وشركتك تقدم خدمات تاجير معدات صناعية !!

٣-ارتبط بجمهورك عبر الاعلانات التي تجعلهم يحسو بمنتجك انه جزء منهم وليس اداة وسلعة تجارية للربح !! مثال : اعلان هارلي دافيسون : اشتر هارلي وابحر في الطرقات (ترجمة رمزية)
٤- ميز جمهورك وعملائك عبر شكرهم وتقديرهم واعطائهم كوبونات او هدايا لشكرهم على تواصلهم معك فهذا يزيد من مستوى بناء السمعه (مثال احدى شركات السيارات عبر الفيسبوك راد عدد متابعيها لانها كافئت متابعيها الاكثر مشاركه في فيسبوك وتويتر )
٥-ضع ادوات لقياس الاداء : مثلا لا تكتفي في اطلاق حمله اعلانيه بل تابع وصولها وكيف تفاعل الجمهور معها

هذه خطوات مبسطة لايضاح الفكره ولكن لمن يرغب يجب ان يقوم بتكليف خبير او متخصص في بناء السمعه التجارية والهوية الموسسيه لضمان نجاحها ، ويجب على كل مؤسسه ان توضح مختصين في مجال الابداع الفني والهوية المؤسسية لضمان نجاحها وزيادة الانتشار .

 

المصدر

الكاتب GFX4AR

GFX4AR

دروس فوتوشوب دروس تصميم

مواضيع متعلقة

اترك رداً