Home الهوية التجارية البصرية ماهي الاستراتيجية المتبعة لمراحل تصميم شعار من الصفر؟ »

ماهي الاستراتيجية المتبعة لمراحل تصميم شعار من الصفر؟ »

30 second read
0
0
2

 

ماهي الاستراتيجية المتبعة لمراحل تصميم شعار من الصفر؟

عندما تقوم بتصميم شعارك وتزويده بالتفاصيل الضرورية فأنت تحتاج دائماً أن تبقي في عقلك ما الذي تريده أن يشعر به زبائنك عن شركتك عند النظر لشعارك؟ إن تصميم الشعار بصراحة يتحدث عن قصة مختصرة عن عمل شركتك بإخبار زبائنك/عملائك  عنها وبالتالي اتخاذ موقف طبيعي من الشركة.

تصميم الشعار البداية من المنزل:

نعم إن البيت هو المكان المناسب لأخذ الخطوة الأولى في عملية تصميم الشعار، انظر للزجاجات المختلفة والأوعية الأشياء التي تقوم باستخدامها كل يوم في مطبخك، انظر للشعارات المرسومة عليها، انظر للشعارات الموضوعة في الأجهزة الإلكترونية، تفحص الشعار الموجود في الحقيبة التي قمت بجلبها عندما قمت بالتسوق من المتجر البارحة. كل يوم يمر عليك المئات من الشعارات ولكن نحن نتذكر البعض منها فقط، إذا قمت بالنظر حولك ستجد أنماط مختلفة من الشعارات حولك. أيضاً قم بزيارة متجر التسوق المركزي في منطقتك لتفحص الشعارات المحيطة بالمنتجات والخدمات التي يحتويها هذا المتجر، إنه دائماً يكون من الأفضل تفحص شعارات المنافسين في نفس مجال عملك/صناعتك/تجارتك، عندما تقوم بذلك  فإنك بالتأكيد ستجد بعض الشعارات قريبة من فكرة الشعار الذي تود تصميمه.
_ ستصل لذلك اليوم في أن يتكون في مخيلتك كيف تريد أن يكون شكل شعارك، أي بتعين حدود واضحة المعالم من خلال اعتماد على كتابة نقاط صغيرة هادفة ذو علاقة بالشعار المطلوب تعتمد عليها عندما تقوم بالعمل على تصميم شعارك المطلوب.
_ في مرات معينة عليك التفكير بعناية وحذر عندما تخوض في تصميم شعارات مختلفة لعدة شركات يجب عدم التأثر بهم لذا الشعار يكون إعادة أو تعديل  لنسخته الأصلية للشعار الذي سوف تراه، التصميم الجيد  أحياناً يتأثر بمشاعر تمتلك الإنسان في حالته الآنية بحيث لا نشعر أحياناً بتكرار بعض الأجزاء فيها. إنه من المهم لحد كبير عند تصميم شعار فريد مميز بحماية لعلامتها التجارية من الاحتمالات القوية التي تساعد في تزايد  تصميم شعارات فريدة مميزة.
_ يجب الإشارة لنقطة في غاية الأهمية  أنه من المستحسن أن تأخذ مساعدة من محامي العلامة التجارية عند بحثك عن العلامات التجارية من أجل أن تضمن عدم خوض مخاطرة تخالف عقد بعض الشركات التي من الممكن أن ترمز لعلامتها التجارية أو شعارها.

استخدم في تصميم الشعارات ClipArt:

إذا كانت يتوفر لديك فقط مساحة صغيرة حول الاسم التجاري للشركة المراد تصميم شعار لها ولا تستطيع أن تستثمر بشكل كبير المساحة المخصصة للشعار من أجل تأسيس العلامة التجاري (انا أقول بحق أنا مثل هذه الحالات فيها خطأ كبير)،  على كل حال في حالات مماثلة تستطيع محاولة استخدام بعض ال clip art عالية الجودة لشخصية ملكية  (شخصية ذات امتياز) مثلاً تكون ملائمة لضمها ووضع اسم الشركة معها، تستطيع أيضاً استخدام أكثر من ClipArt إنشاء مجموعة تصاميم لشعارك، ومع ذلك يجب أن تتذكر دائماً أن  ال clip arts لا تعطيك أبداً التأثير المطلوب للشعار الموصي عليه وبالتالي يستطيعون بسهولة نسخه أو سرقته حتى إذا قمت بتعديل ال clip arts.
_ في المستقبل عندما تنمو وتتطور شركتك وتحتاج لشعار جديد  بالكامل لعلامتك التجاريةتستطيع التحكم بالمساحة المخصصة للشعار (يمكن أن يكون قريباً بعض الشيء في الشبه مقارنة الشعار القديم) و بداية لبذل جهود مرة آخري لعلامتك التجارية من أجل الشعار الجديد.
_ لتجنب كل المشاكل من المستحسن الحصول على شعار فريد و مميز لزبون معين وليس دائماً تحتاج أن تبذل الكثير من الجهد من أجل الشعارات. هناك شركات على شبكة الانترنت تقدم عروض لتصميم شعارات موصى عليها بسعر مناسب.

مراحل تصميم الشعار:

http://at4adv.com/logo-design3.jpg

اجعله شعارك بسيطاً:

تذكر إن البساطة هو المفتاح، معظم تصميم الشعارات المميزة والرائعة تكون بسيطة بكل تأكيد و سهلة التذكر بالنسبة لنا والادراك لشعار بسيط مقارنةً بعمل فني معقد. إذا أردت الحصول على بعض من مجموعة رسوم توضيحية لشعارك  قم بتجربة تخفيض عدد الخطوط واجعله بسيطاً بقدر الإمكان، تذكر دائما في ذهنك بمجرد رؤيته يجب أن تكون قادرة على فهم ما هو الشيء المرسوم؟

الطباعة:

عليك أن تكون حذراً عندما تقرر نوعية الطباعة التي تريد استخدامها للشعار قم باختيار النوعية الصحيحة فهي قادرة على التأثير و القيام بالكثير من الاختلافات. مثلاً: شركة مالية تصف القوة و الاستقرار العالمي توحي باستخدام بعض الخط الغليظ، أيضاً الأحرف تكون مائلة بعض الشيء. هناك بعض الأفكار البسيطة للشعارات تتضمن فقط الأحرف مثل SONY/ Dell.

اختيار اللون:

عليك أن تختار بعناية الألوان التي ستستخدمها للشعار، إنه من المستحسن أن يكون الاختيار الألوان محصوراً بين ألوان ال RGB و ال CMYK لذا يجب أن يظهر الشعار  بشكل جيد على الانترنت  كما يظهر عند طباعته على حد سواء. أيضاً تأكد أن يظهر شعارك بشكل جيد بألوان الأبيض و الأسود
كما عليك أيضاً جاهزاً عند استخدامه في الفاكس ومواد التسويق ومستندات الشركة (تذكر ذلك).
دائماً استخدم Vector Graphics:
دائماً اسأل المصمم أن يزودك ب Vector Graphics لشعاراتك واجعله شرطاً إضافياً في العقد، إن الميزة الموجودة في ال Vector Graphics أنها قادرة على إعادة الشعار الأصلي عندما تتعرض لفقد تفاصيل مهمة متعلقة بجودة الصورة، ال vector graphics تأخذ مسحة صغيرة من ذاكرة كمبيوترك.
للتعمق أكثر في مدى تأثير الألوان في عملية البيع وذلك يساعدك في تصميم شعارك
في النهاية من الأفضل دائماً توظيف شخص متخصص في تصميم الشعارات  دائماً أهل المهنة هم الأفضل ولكن من المهم أيضاً أن يكون لديك معرفة معلومات عن تصميم الشعارات أفضل حيث من الضروري معرفة  انه لا يكون دائماً تصميم الشعار مرتفع التكلفة بلا ريب هناك شركات تخصص 500$ للشعار وبكل الأحوال هناك شركات تقدم عروض تعادل الخدمات الجيدة مع أسعار مناسبة لتصميم الشعارات. إنه فقط تواجد مصمم وأنت صاحب الحاجة طريقة جيدة للحصول على تصميم شعار مدهش.

Load More Related Articles
Load More By GFX4AR
Load More In الهوية التجارية البصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

دليل مصممي الجرافيك لصنع استراتيجية العلامة التجارية لعملهم أو لشركات التصميم

مقـالة مترجمة –  بقــلم  : أفريل برودلي المصدر :   thedesigntrust  ترجمــة : ناجي شب…